الكاتب: kafej

  • “لم أعد أتحمّل المشاهد التي أراها”… شهادة صحافي من داخل غزة

    “لم أعد أتحمّل المشاهد التي أراها”… شهادة صحافي من داخل غزة

    “لم أعد أتحمّل المشاهد التي أراها”… شهادة صحافي من داخل غزة

    "لم أعد أتحمّل المشاهد التي أراها"... شهادة صحافي من داخل غزة


    مدحت حجاج يواصل تغطية الأزمة الإنسانية في غزة في ظل القصف © فرانس 24 – مراقبون

    منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، اعتاد الصحافي مدحت حجاج إرسال شهادات ومقاطع فيديو من قطاع غزة إلى فريق تحرير “مراقبون”. وفي مقطع مصوّر أرسله لنا يوم الإثنين 6 نوفمبر/تشرين الثاني من داخل مستشفى دار الشفاء، بعد ليلة من القصف غير المسبوق، قال إن الناس “أصبحت تتشاجر على قطرة من الماء”. وتتهم السلطات الفلسطينية الجيش الإسرائيلي باستهداف المستشفيات والمخابز والمولدات الكهربائية وخزانات المياه.

    كانت ليلة الأحد إلى الإثنين 6 نوفمبر/تشرين الثاني أعنف ليالي القصف على قطاع غزة منذ 7  أكتوبر/تشرين الأول.. هذا ماقاله الصحافي مدحت حجاج من سكان غزة في اتصال مع فريق تحرير “مراقبون”. مدحت حجاج اتخذ مستشفى دار الشفاء، أكبر مستشفى في غزة، مقرا له منذ بدء القصف الإسرائيلي، حيث يتسنى له تصوير المصابين وعمل الطواقم الطبية.

    في البداية قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي في مؤتمر صحفي إنه سيتم قصف المستشفيات بشكل مباشر [هيئة التحرير: خلال مؤتمر صحفي عُقد في 5 نوفمبر/تشرين الثاني، بث المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي تسجيلا صوتيا أُرسل إلى سكان غزة يطلب فيه الجيش من المدنيين إخلاء المستشفيات، موضحا أن “جميع الأشخاص الذين يتواجدون في مكان قريب من الإرهابيين وقواعدهم يعرضون حياتهم للخطر”].

    بعد ساعات قليلة تم قطع الاتصال الهاتفي والإنترنت، وبدأت المجازر في حق أهالينا في مدينة غزة وفي كل المناطق. سقطت منازل بشكل كامل على رؤوس ساكنيها. لا أحد يستطيع إنقاذ الجرحى  ولا إجلاء الموتى. 

    حتى الإسعاف لم يتمكن من فعل أي شيء، لأن ليس هناك اتصالات وأي أحد يتحرك يتم استهدافه بشكل مباشر. لا أدري إذا كنت سأتمكن من تسجيل فيديو آخر بعد اليوم. 

    أما على باقي الأصعدة، الماء والأكل تقريبا من المستحيل توفيرهم. الناس تصطف في طوابير للحصول على الماء في بعض المناطق التي يتوفر فيها ما يتيسر. 

    كل المخابز مغلقة في مدينة غزة وشمال قطاع غزة، ذلك لسببين: قصف المخابز بشكل مباشر ونفاد  الوقود والغاز والكهرباء، ما يحول دون تشغيل هذه المخابز، حتى ولو وُجد الطحين. 

    الآن الناس لا تأكل ثلاث وجبات، بالكاد يأكلون وجبة في اليوم، أو بعض البسكويت. الناس تتشاجر على قطرة ماء. بعض الناس قررت الصوم بسبب نقص الطعام. 

    لم أعد أتحمّل المشاهد التي أراها، لم أعد أستطيع إكمال عملي الصحفي، لأنه أنا في الآخر بشر، فلم أعد أستطيع التحمل.

    المصدر

    أخبار

    “لم أعد أتحمّل المشاهد التي أراها”… شهادة صحافي من داخل غزة

  • استفتاء في أوهايو يكرس الحق بالإجهاض في دستور الولاية الأمريكية

    استفتاء في أوهايو يكرس الحق بالإجهاض في دستور الولاية الأمريكية

    استفتاء في أوهايو يكرس الحق بالإجهاض في دستور الولاية الأمريكية

    استفتاء في أوهايو يكرس الحق بالإجهاض في دستور الولاية الأمريكية

    صوت الناخبون في أوهايو الثلاثاء في استفتاء عام لصالح تكريس الحق بالإجهاض في دستور الولاية الأمريكية التي يحكمها الجمهوريون. ويأتي هذا التصويت بعد 17 شهرا من إلغاء المحكمة الأمريكية العليا القرار التاريخي الصادر عنها في 1972 في قضية “رود ضد ويد” والذي كرست بموجبه في الدستور الأمريكي الحق في الإجهاض.

    نشرت في:

    2 دقائق

    أفادت وسائل إعلام أمريكية الثلاثاء أن الناخبن في ولاية أوهايو صوتوا في استفتاء عام لصالح تكريس الحق بالإجهاض في دستور الولاية التي يحكمها الجمهوريون.

    وقالت شبكات تلفزة عدة من بينها “سي إن إن” و”إيه بي سي نيوز” إن نتائج فرز أكثر بقليل من نصف بطاقات الاقتراع أظهرت فوز الـ”نعم” في الاستفتاء على إدراج الحق في “العلاج الطبي الإنجابي” في دستور الولاية.

    وبالتالي أصبح مكفولا دستوريا في هذه الولاية لكل فرد “الحق في اتخاذ وتنفيذ قراراته الخاصة” في المسائل المتعلقة بالإجهاض ومنع الحمل والعلاجات المتصلة بالخصوبة وفشل الحمل.

    لكن التعديل لا يجيز عمليات الإجهاض بعد الفترة التي يكون فيها الجنين قادرا على البقاء على قيد الحياة بمفرده خارج الرحم، ما لم يقرر الطبيب أن حياة الحامل أو صحتها في خطر.

    ويأتي هذا التصويت بعد 17 شهرا من إلغاء المحكمة الأمريكية العليا القرار التاريخي الصادر عنها في 1972 في قضية “رود ضد ويد” والذي كرست بموجبه في الدستور الأمريكي الحق في الإجهاض.

    وفتح قرار المحكمة العليا الباب أمام كل ولاية بأن تفرض بنفسها القواعد والقوانين المتعلقة بالحق في الإجهاض، ما حدا بعدد من الولايات لحظر هذه الممارسة بالكامل، بما في ذلك منع الإجهاض حتى في الحالات التي يكون فيها الحمل ناجما عن جرائم اغتصاب أو سفاح قربى.

    وفي ولاية أوهايو، أدى قرار المحكمة العليا إلى إصدار قانون يحظر كل عمليات الإجهاض بعد سماع نبض الجنين في الرحم – وهو ما يحدث عادة عندما تبلغ المرأة ستة أسابيع من الحمل، وقبل أن يعرف الكثير من النساء أنهن حوامل.

    لكن تنفيذ هذا القانون معلق حاليا ريثما تبت المحاكم بشكاوى رفعت ضده، وهذا يعني أنه في الوقت الحالي ما زال من الممكن إجراء عملية إجهاض في ولاية أوهايو حتى 22 أسبوعا من الحمل.

    وخلال العام الماضي، صوتت ولايات عدة بينها كاليفورنيا وكانساس وكنتاكي لصالح الحفاظ على حقوق الإجهاض أو ضد الجهود المبذولة لتقييد هذه الحقوق.

     

    فرانس24/ أ ف ب

    المصدر

    أخبار

    استفتاء في أوهايو يكرس الحق بالإجهاض في دستور الولاية الأمريكية

  • الحكم بالسجن خمس سنوات على الفرنسي لوي أرنو المعتقل في إيران وباريس تندد

    الحكم بالسجن خمس سنوات على الفرنسي لوي أرنو المعتقل في إيران وباريس تندد

    الحكم بالسجن خمس سنوات على الفرنسي لوي أرنو المعتقل في إيران وباريس تندد

    الحكم بالسجن خمس سنوات على الفرنسي لوي أرنو المعتقل في إيران وباريس تندد

    أصدرت محكمة إيرانية الأربعاء حكما بسجن الفرنسي لوي أرنو -المعتقل في إيران منذ أيلول/سبتمبر 2022- خمس سنوات، وفق ما أعلنت والدته. وقد نددت فرنسا بالحكم وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن كلير لوجاندر في مؤتمر صحفي إن سجن لوي أرنو “غير مقبول” داعية إلى “الإفراج الفوري عنه وعن جميع الفرنسيين الموقوفين تعسفا في إيران”.

    نشرت في:

    3 دقائق

    أصدر القضاء في إيران حكما على الفرنسي لوي أرنو المعتقل منذ أيلول/سبتمبر 2022 بالسجن خمس سنوات “بعد عدة جلسات في محكمة بدون حضور محاميه” كما أعلنت والدته سيلفي أرنو الأربعاء.

    وتضمن بيان أن “الاتهامات الموجهة ضده، وهي الدعاية والمساس بأمن الدولة الإيرانية، لا أساس لها على الإطلاق”. ولم ترشح أي معلومات في إيران عن المحاكمة والحكم.

    من جانبها نددت فرنسا الأربعاء بشدة بقرار المحكمة الإيرانية وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن كلير لوجاندر في مؤتمر صحفي إن سجن لوي أرنو “غير مقبول” مضيفة “ندعو للإفراج الفوري عنه وعن جميع الفرنسيين الموقوفين تعسفا في إيران”.

    إلى جانب لوي أرنو، هناك ثلاثة فرنسيين لا يزالون معتقلين في إيران وتعتبرهم فرنسا “رهائن دولة”: سيسيل كولر وجاك باري ومعتقل ثالث لم تكشف هويته أبدا.

    ويذكر أنه أُفرج في أيار/مايو عن فرنسي آخر هو بنجامان بريير وعن المواطن الفرنسي الإيرلندي برنار فيلان “لأسباب إنسانية”. ويبقى أن الباحثة الفرنسية الإيرانية فاريبا عادلخاه  التي أوقفت في 2019 بتهمة المساس بالأمن القومي ثم أفرج عنها في شباط/فبراير الفائت من دون أن يسمح لها بمغادرة الأراضي الإيرانية، عادت إلى فرنسا في تشرين الأول/أكتوبر.

    وتعتقل الجمهورية الإسلامية أكثر من عشرة مواطنين غربيين، ويتهمها المدافعون عن هؤلاء ومنظمات غير حكومية باستغلال هذا الأمر لأغراض سياسية.

    وتابعت والدة لوي أرنو في بيانها أن “لوي قام برحلته بهدف اكتشاف التنوع الثقافي في العالم، وقد توقف في إيران، البلد الذي كان يحلم بزيارته منذ وقت طويل، لتاريخه الغني وسكانه المضيافين”.

    وأضافت الأم “هذا الحكم هو مساس بحقوق الإنسان والحريات الفردية. إنه يطاول شخصا بريئا من دون سبب، ويعاقب تعسفا شخصا يهوى الثقافة والتاريخ واكتشاف بلدان جديدة. لقد كان دائما بعيدا من الحركات الاجتماعية التي كانت بدأت للتو. ولم يتصرف في أي لحظة انطلاقا من نوايا سياسية أو بخفة”.

    وأكدت نويمي كولر شقيقة سيسيل الإثنين أن الأخيرة “يائسة” و”منهكة”، مشددة على أنها لا تفهم “سبب سجنها”.

    وأعلن القضاء الإيراني في أيلول/سبتمبر ختم التحقيق في قضيتها، الأمر الذي يمهد لمحاكمة محتملة لم يعرف موعدها بعد.

    فرانس24/ أ ف ب

    المصدر

    أخبار

    الحكم بالسجن خمس سنوات على الفرنسي لوي أرنو المعتقل في إيران وباريس تندد

  • بروكسل توصي بفتح مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدافيا إلى الاتحاد الأوروبي

    بروكسل توصي بفتح مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدافيا إلى الاتحاد الأوروبي

    بروكسل توصي بفتح مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدافيا إلى الاتحاد الأوروبي

    بروكسل توصي بفتح مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدافيا إلى الاتحاد الأوروبي

    أوصت المفوضية الأوروبية الأربعاء بفتح مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدافيا إلى الاتحاد الأوروبي، وبمنح جورجيا وضع دولة مرشحة للعضوية في التكتل. وقد رحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالقرار “الجيد” للمفوضية. وقال إنه “يجب أن تكون دولتنا في الاتحاد الأوروبي. الأوكرانيون يستحقّون ذلك”.

    نشرت في:

    3 دقائق

    أكدت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين، أن المفوضية الأوروبية أوصت الأربعاء بفتح مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدافيا إلى الاتحاد الأوروبي، وبمنح جورجيا وضع دولة مرشحة للعضوية في التكتل.

       من جهته رحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالقرار “الجيد” للمفوضية. وقال في مقطع فيديو نُشر على تطبيق تلغرام، “يجب أن تكون دولتنا في الاتحاد الأوروبي. الأوكرانيون يستحقّون ذلك”. 

     فيما تعهد رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال بجعل أوكرانيا عضوا “مساويا” و”قويا” في الاتحاد الأوروبي.

       ويذكر أن الاتحاد الأوروبي، منح أوكرانيا صفة مرشح، في حزيران/يونيو 2022، في لفتة رمزية بعد أشهر قليلة من بدء الغزو الروسي. كما قام بالأمر نفسه بالنسبة إلى مولدافيا.

       ويعد بدء المفاوضات الرسمية الخطوة التالية قبل الانضمام المحتمل إلى التكتل. ويتعين الآن موافقة الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد على رأي المفوضية، خلال القمة التي ستُعقد في 14 و15 كانون الأول/ديسمبر في بروكسل.

       وأوضحت أورسولا فون دير لاين أن “أوكرانيا لا تزال تواجه صعوبات هائلة ومأساة سببتها الحرب العدوانية الروسية”، مشيرة إلى أنه على الرغم من ذلك واصلت إصلاح نفسها “بعمق” بهدف الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

       ولفتت رئيسة المفوضية الأوروبية إلى أن مولدافيا أجرت أيضا إصلاحات “مهمة”. وغالبا ما تُدين مولدافيا، الدولة الصغيرة التي تعد من بين أفقر الدول الأوروبية، محاولات زعزعة استقرارها من قبل موسكو.

       كذلك، أعلنت فون دير لاين أنها أوصت بمنح جورجيا، الدولة التي تحتلها روسيا جزئيا منذ العام 2008، وضع مرشّح رسمي للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

       وقالت: “اليوم هو يوم احتفال في جورجيا”، مشددة في الوقت ذاته على أنه لا يزال يتعين على هذا البلد إجراء “إصلاحات مهمّة”، بما يتوافق مع “تطلعات الغالبية العظمى من مواطنيها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي”.

       ورحبت الرئيسة الجورجية سالومي زورأبيشفيلي فورا بهذا الإعلان. وقالت زورأبيشفيلي الموالية للغرب عبر منصّة إكس: “يسعدني (الأمر) مع الشعب الجورجي، وأرحّب بالتوصية الإيجابية للمفوضية الأوروبية في ما يتعلّق بوضع المرشّح لجورجيا”.

       وقدمت المفوضية الأوروبية أيضا لفتة تجاه البوسنة، الدولة المرشحة للعضوية في الاتحاد الأوروبي، وذلك من خلال إظهار تأييدها لفتح مفاوضات انضمام هذه الدولة البلقانية بمجرّد إحرازها بعض التقدّم، خصوصاً أنّها لا تزال منقسمة بشدّة.

     

    فرانس24/ أ ف ب

    المصدر

    أخبار

    بروكسل توصي بفتح مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدافيا إلى الاتحاد الأوروبي

  • القضاء الإداري يوافق على طرد الناشطة الفلسطينية مريم أبو دقة

    القضاء الإداري يوافق على طرد الناشطة الفلسطينية مريم أبو دقة

    القضاء الإداري يوافق على طرد الناشطة الفلسطينية مريم أبو دقة

    القضاء الإداري يوافق على طرد الناشطة الفلسطينية مريم أبو دقة

    وافق مجلس  الدولة، أعلى هيئة قضائية إدارية في فرنسا، على طرد الناشطة الفلسطينية مريم أبو دقة، ليلغي بذلك قرار محكمة إدارية في باريس كانت علّقت أمر وزارة الداخلية بطردها. ودخلت أبو دقة (72 عاما) إلى فرنسا بشكل قانوني في نهاية أيلول/سبتمبر حيث كان من المقرر أن تشارك في مؤتمرات مختلفة حول النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني. 

    نشرت في:

    1 دقائق

    أعطى مجلس  الدولة في فرنسا الضوء الأخضر للسلطات لطرد الناشطة الفلسطينية مريم أبو دقة، ليلغي بذلك قرار محكمة إدارية في باريس كانت علقت أمر وزارة الداخلية بطردها.

    وأفاد مجلس الدولة، أعلى هيئة قضائية إدارية في البلاد، في معرض تفسيره للقرار أن “لوزير الداخلية الحق في التأكيد أنه كان من الخطأ أن تعلق القاضية في المحكمة الإدارية بباريس طرد” الناشطة في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

    ودخلت أبو دقة، 72 عاما إلى فرنسا بشكل قانوني في نهاية أيلول/سبتمبر حيث كان من المقرر أن تشارك في مؤتمرات مختلفة حول النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني. 

    ويصنف كل من إسرائيل والاتحاد الأوروبي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين منظمة “إرهابية”.

    وفي انتظار تنفيذ أمر الطرد، وضعت قيد الإقامة الجبرية في بوش دو رون (جنوب شرق البلاد) حتى نهاية تشرين الثاني/نوفمبر.

    فراس24/ أ ف ب

    المصدر

    أخبار

    القضاء الإداري يوافق على طرد الناشطة الفلسطينية مريم أبو دقة