الكاتب: kafej

  • الملايين من الطيور المهاجرة تضيع فى السماء بسبب العواصف الشمسية

    الملايين من الطيور المهاجرة تضيع فى السماء بسبب العواصف الشمسية

    الملايين من الطيور المهاجرة تضيع فى السماء بسبب العواصف الشمسية

    الملايين من الطيور المهاجرة تضيع فى السماء بسبب العواصف الشمسية

    كشفت دراسة جديدة أن العواصف الشمسية التي تعطل الأقمار الصناعية وتسبب انقطاع التيار الكهربائي، تؤثر أيضًا على كيفية طيران الطيور، حيث وجد علماء من جامعة ميشيجان (UM)، أن الطيور المهاجرة تضيع عندما تنبعث من الشمس إشعاعات كهرومغناطيسية وجسيمات مشحونة تصطدم بالمجال المغناطيسي للأرض.


     


    ووفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، تستخدم الطيور المهاجرة ليلاً، مثل الإوز والبجع وطائر الدج، المجال المغناطيسي للأرض كملاحة طبيعية لإرشادها خلال هجراتها الموسمية الطويلة.


     


    ولكن عندما يعطل الطقس الفضائي المجال المغناطيسي، يختار عدد أقل من الطيور الطيران، وغالبًا ما ينتهي الأمر بالطيور التي تفعل ذلك بالارتباك أو الضياع بسبب اضطرابات ملاحتها.


     


    ويعرف الباحثون منذ فترة طويلة أن الطيور تعتمد على المجال المغناطيسي للأرض للتنقل أثناء الهجرة، وقد تم ربط الضياع سابقًا بنفس النشاط الشمسي الذي يمكن أن يسبب الشفق القطبي في سماء الليل وتعطيل المجال المغناطيسي للأرض.


     


    استندت النتائج الجديدة إلى مجموعات بيانات ضخمة طويلة المدى توضح العلاقة غير المعروفة سابقًا بين هجرة الطيور الليلية والاضطرابات المغناطيسية الأرضية لأول مرة.


     


    استخدم الفريق مجموعة بيانات مدتها 23 عامًا لهجرة الطيور عبر السهول الكبرى في الولايات المتحدة، وهي ممر رئيسي للهجرة.


     


    تختار الطيور هذا الطريق لأن منطقة تمتد لأكثر من ميل أسفل وسط البلاد، وتمتد من تكساس في الجنوب إلى داكوتا الشمالية بالقرب من الحدود الكندية.


    استخدم الباحثون الصور التي تم جمعها في 37 محطة رادار NEXRAD في مسار الطيران المركزي، والتي تضمنت 1.7 مليون مسح راداري من الخريف و1.4 مليون من الربيع.


     


    وأجرى الباحثون مطابقة البيانات من كل محطة رادار مع مؤشر اضطراب مغناطيسي أرضي مخصص يمثل الحد الأقصى للتغير في الساعة من الظروف المغناطيسية الخلفية.


     


    وتم إدخال بيانات فريق البحث في نموذجين إحصائيين متكاملين لقياس آثار الاضطرابات المغناطيسية على هجرة الطيور، واكتشف الباحثون أن عددًا أقل من الطيور تهاجر أثناء اضطرابات الطقس الفضائي.


     


    ووجدوا أيضًا أن تلك التي لا تزال تهاجر مع الريح بشكل متكرر أكثر أثناء الاضطرابات الجيومغناطيسية، تكون في الخريف بدلاً من بذل جهد كبير لمحاربة الرياح المتقاطعة.


     

    المصدر

    أخبار

    الملايين من الطيور المهاجرة تضيع فى السماء بسبب العواصف الشمسية

  • “النقل” تنفذ أكثر من 200 ألف عملية فحص خلال شهر سبتمبر

    “النقل” تنفذ أكثر من 200 ألف عملية فحص خلال شهر سبتمبر

    “النقل” تنفذ أكثر من 200 ألف عملية فحص خلال شهر سبتمبر

    "النقل" تنفذ أكثر من 200 ألف عملية فحص خلال شهر سبتمبر

    نفّذت الهيئة العامة للنقل، ممثلةً بالإدارة العامة للرقابة، وبالتعاون مع الجهات المعنية، حملات رقابية ميدانية خلال شهر سبتمبر، نتج عنها 212.945 عملية فحص في أنشطة النقل البري؛ منها 210.637 عملية فحص لمركبات النقل، و369 عملية فحص للمركبات الأجنبية.

    وأوضحت الهيئة أن عدد الزيارات الميدانية لمنشآت النقل البري في المملكة بلغ 1939 زيارةً، كما نفذت الفرق الرقابية 2643 عملية فحص لأنشطة النقل البحري، مشيرة إلى رصدها خلال حملاتها على أنشطة النقل البري 26.398 مخالفةً محررةً، فيما سجلت عمليات الرصد الآلي 2481 مخالفةً، بينما سجلت الفرق الرقابية 50 مخالفة في أنشطة النقل البحري، و22 ملاحظة في النقل السككي.

    أبرز مخالفات التشغيل

    وأكدت أن نسبة الالتزام والامتثال العام لأنظمة النقل البري خلال الشهر الماضي سبتمبر بلغت 92%، بينما سجلت النسبة لأنظمة النقل البحري 98%، مضيفةً أن المخالفات المرصودة في أنشطة النقل تنوّعت ما بين: تشغيل سائق دون الحصول على بطاقة سائق، وتشغيل مركبة نقل بدون بطاقة تشغيل، أو عدم وجود وثيقة نقل للبضاعة، إضافة إلى عدم مطابقة حواجز الحماية للشاحنة للمواصفات المطلوبة من الجهات المختصة، وكذلك تشغيل سائق موسمي دون الحصول على بطاقة سائق.

    وأبانت أن نشاط نقل البضائع سجل أعلى الأنشطة في رصد مخالفات النقل البري خلال الشهر، ثم بقية الأنشطة كنشاط النقل المتخصص بالحافلات، والأجرة “منشآت”، وأجرة عامة، بالإضافة إلى أجرة المطار (أفراد).

    يُذكر أن منطقة مكة المكرمة كانت أعلى المناطق في تسجيل المخالفات خلال شهر سبتمبر، حيث سجلت 7258 مخالفة، تليها منطقة الشرقية بـ6594 مخالفة، ثم منطقة الرياض بـ5911 مخالفة، وأخيرًا منطقة المدينة المنورة بـ1815مخالفةً.

    المصدر

    أخبار

    “النقل” تنفذ أكثر من 200 ألف عملية فحص خلال شهر سبتمبر

  • أعمال العنف بستوكهولم تعرض الضواحي للحرق العمد

    أعمال العنف بستوكهولم تعرض الضواحي للحرق العمد

    أعمال العنف بستوكهولم تعرض الضواحي للحرق العمد

    أعمال العنف بستوكهولم تعرض الضواحي للحرق العمد

    قال متحدث باسم الشرطة السويدية لشبكة “إس في تي” الإذاعية اليوم الثلاثاء، إن ضواحي ستوكهولم تعرضت لسلسلة من عمليات الحرق العمد المرتبطة بأعمال العصابات. تم تسجيل سبعة حرائق في الضواحي والبلدات القريبة خلال ساعتين ونصف، بدون تسجيل إصابات.

    وأضاف المتحدث إنه تم مهاجمة أربعة منازل وثلاثة مباني سكنية بمادة قابلة للاشتعال.

    ساحة عنف مفتوحة بشوارع السويد

    وقال رئيس الشرطة الوطنية “أندريس ثورنبيرج” للصحفيين إنه تم إلقاء القبض على ثلاثة أشخاص مشتبه بهم حتى الآن.

    ويشار إلى أن مشكلة جرائم العصابات في السويد، التي تتعلق بصورة كبيرة ببيع المخدرات والمنافسة بين العصابات، تحولت لأعمال عنف مفتوحة خلال الأسابيع الأخيرة.

    المصدر

    أخبار

    أعمال العنف بستوكهولم تعرض الضواحي للحرق العمد

  • لترويجهم المخدرات.. القبض على 9 أشخاص في الرياض وتبوك والطائف

    لترويجهم المخدرات.. القبض على 9 أشخاص في الرياض وتبوك والطائف

    لترويجهم المخدرات.. القبض على 9 أشخاص في الرياض وتبوك والطائف

    لترويجهم المخدرات.. القبض على 9 أشخاص في الرياض وتبوك والطائف

    قبضت المديرية العامة لمكافحة المخدرات على مقيمين من الجنسية الهندية بمحافظة ضباء في منطقة تبوك لترويجهما أقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي.

    وجرى إيقافهما واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهما، وإحالتهما إلى النيابة العامة.

    أخبار متعلقة

     

    حنان بلخي مديراً إقليمياً لمكتب “الصحة العالمية” بشرق المتوسط
    بدء القبول في برنامج علم النفس الإكلينيكي بجامعة الإمام عبد الرحمن

    شرطة الرياض

    وفي الرياض، قبضت إدارة التحريات والبحث الجنائي على مواطنين لاتخاذهما شقة سكنية وكرًا لترويج (2939) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي، ومادة الحشيش المخدر.

    وأكدت الإدارة إيقافهما واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهما، وإحالتهما إلى النيابة العامة.

    منطقة تبوك

    من ناحية أخرى، ألقت شرطة محافظة حقل بمنطقة تبوك القبض على 3 مواطنين لاتخاذهم استراحة وكرًا لإخفاء وترويج مادة الأفيون المخدر ومادة الحشيش المخدر ومادة الإمفيتامين المخدر وأقراص خاضعة لتنظيم التداول الطبي.

    وجرى إيقافهم واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم، وإحالتهم إلى جهة الاختصاص.

    وقبضت المديرية العامة لمكافحة المخدرات على مواطنين بمحافظة الطائف لترويجهما 13,901 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي.

    ترويج المخدرات

    وأهابت الجهات الأمنية بالإبلاغ عن كل ما يتوافر من معلومات لدى المواطنين والمقيمين عن أي نشاطات ذات صلة بتهريب أو ترويج المخدرات.

    وذلك من خلال الاتصال بالأرقام (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة، ورقم بلاغات المديرية العامة لمكافحة المخدرات (995)، وعبر البريد الإلكتروني [email protected].

    وأكدت أنها ستعالج جميع البلاغات بسرية تامة.

    المصدر

    أخبار

    لترويجهم المخدرات.. القبض على 9 أشخاص في الرياض وتبوك والطائف

  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات مع ممثل الاتحاد الأوروبي

    وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات مع ممثل الاتحاد الأوروبي

    وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات مع ممثل الاتحاد الأوروبي

    وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات مع ممثل الاتحاد الأوروبي

    التقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اليوم، الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل.

    وذلك على هامش اجتماع الدورة الـ 27 للمجلس الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي، في العاصمة العُمانية مسقط.

    الأوضاع في غزة

    وجرى خلال اللقاء، بحث مستجدات تطورات الأوضاع في غزة ومحيطها، وضرورة العمل على وقف التصعيد، وتطرق الجانبان إلى أهمية تكثيف جهود المجتمع الدولي لضمان الوصول إلى حل عادل وشامل ينصف الشعب الفلسطيني، وبما يضمن تعزيز الأمن والسلم الإقليمي والدولي.

    واستعرض اللقاء العلاقات بين المملكة العربية السعودية والاتحاد الأوروبي وسُبل تعزيزها ودعمها في كافة مجالات التعاون والتنسيق المشترك.

    حضر اللقاء، مدير عام مكتب وزير الخارجية عبدالرحمن الداود.

    وزير خارجية المجر

    وفي نفس السياق، التقى وزير الخارجية، اليوم، وزير الخارجية والتجارة في جمهورية المجر بيتر سيارتو.

    وشهد اللقاء مناقشة التصعيد الخطير للعمليات العسكرية في غزة ومحيطها وخطورة استمرار ذلك على أمن المنطقة والعالم، ودور المجتمع الدولي في إيجاد حلٍ عادل ومنصف يلبي تطلعات الشعب الفلسطيني.

    كما جرى استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين ومناقشة سبل دعمها وتعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حيال القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

    المصدر

    أخبار

    وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات مع ممثل الاتحاد الأوروبي