الكاتب: kafej

  • أمير الشرقية يدشن منصة “ربط السوق الخليجية” للكهرباء مع العراق

    أمير الشرقية يدشن منصة “ربط السوق الخليجية” للكهرباء مع العراق

    أمير الشرقية يدشن منصة “ربط السوق الخليجية” للكهرباء مع العراق

    دشن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز، أمير المنطقة الشرقية، اليوم الثلاثاء، منصة مشروع “ربط السوق الخليجية” للكهرباء مع العراق بمقر هيئة الربط الكهربائي الخليجي في الدمام.

    وأكد سمو أمير الشرقية، أن مشروع الربط الكهربائي يهدف إلى حفظ أمن الطاقة وتعزيز التكامل بين دول المجلس لما فيه مصلحة أبناء الخليج.

    جانب من مراسم التدشين - اليوم

    أمن الطاقة

    قال سموه: “أمن الطاقة يكتسب أهمية كبرى باعتبارها عصب الحياة، وتوليد الطاقة أصبح لا يقتصر على الطرق والمصادر التقليدية، فهناك الطاقة النووية والمتجددة، ونأمل الانطلاق والتوسع لآفاق أبعد، وأن يشمل دولاً أخرى”.
    وثمن سمو أمير الشرقية جهود القائمين في هيئة الربط الكهربائي، ما يساهم في تعزيز مصداقية أمن الطاقة، مؤكداً سموه أن جهودهم تجسيد لأمن الطاقة من خلال شبكات دول مجلس التعاون، والدول المشاركة في المشروع”. وأكد سموه بأن تدشين المنصة مصداق لحسن الجوار مع العراق إذ تفرض الجغرافيا نفسها.

    جانب من مراسم التدشين - اليوم

    آفاق السوق الخليجية

    من جانبه، قال م. يعقوب الكيومي، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للربط الخليجي، خلال الحفل: “المشروع يحقق أحد أهداف الهيئة، ويفتح آفاق السوق الخليجية لتبادل وتجارة الطاقة الكهربائية، وستمكن المنصة الدول الخليجية من عقد صفقات ثنائية أو متعددة الأطراف، بالإضافة الى حجز خطوط نقل الطاقة”.

    وأكد “الكيومي”، أن منصة تجارة الطاقة بمثابة نظام دقيق لإدارة السوق الكهربائية، ومن أجله ستستبدل الهيئة النظام الحالي بآخر جديد يتواكب مع المرحلة، للاستجابة بشكل صحيح لتطور السوق.
    وأشار إلى “أن المنصة ستساهم في رفع الكفاءة للاستفادة القصوى، فضلاً عن المرونة في الاستخدام، كل هذا سيتم آليا، ما يؤهله لآن يكون حلا موحدا لتبادل البيانات الموحد وأساسًا للتطوير المستقبلي وترقية منصة نظام إدارة المعلومات”.

    جانب من مراسم التدشين - اليوم

    الربط الكهربائي الخليجي

    كشف الكيومي أن الهيئة حالياً تنفذ 3 مشاريع لتوسعة الرابط الكهربائي، مع الكويت، والإمارات، والربط المباشر مع عُمان، كما عملت الهيئة على دراسة إمكانية توسيع شبكتها بتوقيع مذكرات تفاهم مع الأردن ومصر.

    جانب من مراسم التدشين - اليوم

    وأوضح أن الربط الكهربائي الخليجي ساهم في دعم شبكات الدول الأعضاء في حالات الطوارئ، لافتا إلى نجاح الهيئة في تجنب الشبكات لأي انقطاع جزئي أو كلي 100% عبر الشبكة التي تمتد لأكثر من ألف كيلومتر من الكويت شمالا إلى عُمان جنوبا، إذ تمت مساندة ما يفوق على 2,700 حالة دعم منذ التشغيل.

    وأكد أن المشروع أسهم في تحقيق وفورات 3 مليارات دولار، مقارنة بالتكاليف الاستثمارية والتشغيلية للمشروع منذ إنشائه والتي بلغت مليار ونصف المليار دولار.

    جانب من مراسم التدشين - اليوم

    تجارة الطاقة الكهربائية

    قدم م. أحمد الإبراهيم، الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي، الشكر والامتنان لسمو أمير الشرقية على تدشينه منصة الربط، وقال: “المنصة تفتح مجالات التجارة البينية بين دول الخليج بشكل ميسر، بالإضافة الى حجز الخطوط المطلوبة لنقل الطاقة الكهربائية”.


    وأكد الإبراهيم: نتوقع تداول 2 (تيرا/وات) وحدة مع العراق خلال الصيف، في الشتاء “نصف” ( تيرا/ وات) وحدة، مشيرا إلى أن الطاقة المتداولة مع العراق ستساهم في بيع كميات قد تصل إلى 200 – 300 مليون دولار سنويا، مؤكدا زيادتها في حال نقص الغاز إلى 232 مليون دولار، أو 438 مليون دولار إذا ما استخدم النفط لإنتاج الطاقة الكهربائية، لافتا إلى أن الربط سيوفر على العراق 100 مليون دولار إذا ما استخدم الغاز المسال لإنتاج الطاقة، أو 215 مليون دولار في حال استخدام النفط.

    تدفق الطاقة الكهربائية

    أكد نجاح الهيئة في تحقيق فوائد اقتصادية بأكثر من 3 مليارات دولار، نتيجة تخفيض استثمارات الطاقة، وتخفيض الوقود وتكلفة التشغيل والصيانة، وتقليل الانبعاثات الكربونية، موضحا أن حجم الاستثمارات بلغت 1,5 مليار دولار خلال 14 عاما.

    توسعة الربط الكهربائي

    قال الإبراهيم، إن نسبة الإنجاز في محطة الوفرة في الكويت 25 % حتى النصف الأول من العام، لافتاً إلى أن المشروع سيكتمل ديسمبر 2024، ويتضمن إضافة خطين جهد 400 كيلو فولت من محطة الفاضلي في المملكة إلى محطة الوفرة ويكتمل في ديسمبر 2024، وتوسعة محطة الفاضلي (المفاتيح الكهربائية والمفاعلات والحماية والتحكم) وتكتمل في النصف الثاني من 2024.
    وأبان، أن توسعة الربط مع الإمارات تتضمن إضافة خطين جهد 400 كيلو فولت من محطة سلوى في المملكة إلى محطة السلع في الإمارات، مع توسعة محطات هيئة الربط 400 ك.ف. (غونان، سلوى والسلع) وتكتمل في أواخر 2025.

    جانب من مراسم التدشين - اليوم

    كرم صاحب السمو الملكي، الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز، أمير الشرقية، دار اليوم للإعلام، ممثلة بالمدير العام للدار حسن بن علي الهديب، لرعايتها الإعلامية حفل التدشين بمقر الهيئة في الدمام.

    المصدر

    أخبار

    أمير الشرقية يدشن منصة “ربط السوق الخليجية” للكهرباء مع العراق

  • مصر.. ارتفاع قياسي جديد في معدل التضخم

    مصر.. ارتفاع قياسي جديد في معدل التضخم

    مصر.. ارتفاع قياسي جديد في معدل التضخم

    أصدر الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، تعديلا لتصريح وجه فيه أحد المتحدثين العسكريين نصيحة للفلسطينيين الفارين من الضربات الجوية على قطاع غزة بالتوجه إلى مصر، وقال الجيش في بيان التعديل إن المعبر الحدودي بين غزة ومصر مغلق حاليا، حسب وكالة “رويترز”.

    وكان كبير المتحدثين العسكريين للجيش الإسرائيلي، اللفتنانت كولونيل ريتشارد هيشت، قد قال لصحفيين أجانب “أعلم أن معبر رفح (على الحدود بين غزة ومصر) لا يزال مفتوحا… وأنصح أي شخص يمكنه الخروج بالقيام بذلك”.

    لكن مكتبه أصدر بيانا بعد ذلك جاء فيه “توضيح: معبر رفح كان مفتوحا بالأمس، لكنه الآن مغلق”.

    ومساء الإثنين، قالت مصادر أمنية مصرية وشاهد إن العمليات في رفح تعطلت بسبب ما وصفوه بضربة على جانب المعبر في غزة.

    وفي مصر، نقلت قنوات محلية مملوكة للدولة عن مصادر مصرية رفيعة المستوى التحذير من دفع الفلسطينيين تجاه الحدود المصرية، وتغذية بعض الأطراف لدعوات بالنزوح الجماعي، حسبما ذكر مراسل “الحرة”

    وشددت المصادر على خطورة دعوات النزوح، وأنها كفيلة بتفريغ القطاع من سكانه، و”تصفية القضية الفلسطينية ذاتها”، فضلا عن كون السيادة المصرية “ليست مستباحة”، 

    كما حملت هذه المصادر السلطات الإسرائيلية مسؤولية ضرورة إيجاد ممرات إنسانية لنجدة مواطني غزة، مؤكدة “ضرورة الاستجابة لصوت العقل وايقاف العمليات العسكرية بشكل فوري”.

    ورفح هو المعبر الوحيد بين مصر وغزة، وأدى الحصار الذي تفرضه إسرائيل بدعم أمني من مصر منذ فترة طويلة إلى فرض قيود شديدة على حركة البضائع والأشخاص.

    وكان المعبر يعمل بشكل جزئي لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة والذي أعلنت إسرائيل قطع إمدادات الكهرباء والغذاء عنه.

    وتستعد محافظة شمال سيناء الحدودية لأي أزمات قد تحدث بسبب الأحداث الجارية في قطاع غزة، وخاصة مديريات الصحة والتموين، والتعليم، والتضامن، والإسكان، حسب مراسل “الحرة”

    وتم وقف الإجازات والراحات الخاصة بالأطباء وأعضاء هيئة التمريض والعاملين في القطاع الطبي والصحي والإسعاف والأجهزة الحيوية بالمحافظة.

    المصدر

    أخبار

    مصر.. ارتفاع قياسي جديد في معدل التضخم

  • الخارجية القطرية تعلق بشأن بدء وساطة تبادل المحتجزين بين إسرائيل وحماس

    الخارجية القطرية تعلق بشأن بدء وساطة تبادل المحتجزين بين إسرائيل وحماس

    الخارجية القطرية تعلق بشأن بدء وساطة تبادل المحتجزين بين إسرائيل وحماس

    هوت معظم بورصات الخليج الاثنين بعد أن أثارت المعارك بين حركة حماس الفلسطينية وإسرائيل مخاوف من صراع أوسع نطاقا في الشرق الأوسط.

    وقالت إسرائيل إن قواتها المدعومة بطائرات هليكوبتر قتلت عددا من المتسللين المسلحين القادمين من لبنان، مما يفاقم المخاوف من احتمال انتشار القتال بعد يومين من اقتحام مسلحين من حماس لإسرائيل انطلاقا من غزة في هجوم مميت.

    وانخفض مؤشر دبي القياسي 2.6 بالمئة، في أكبر انخفاض منذ يونيو من العام الماضي. وتأثر المؤشر بالخسائر في جميع القطاعات مع انخفاض أسهم شركة إعمار العقارية 4.4 بالمئة وانخفاض أسهم شركة إعمار للتطوير خمسة بالمئة.

    وانخفضت أسهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنك في الإمارة، 1.9 بالمئة وانخفضت أسهم بنك دبي الإسلامي 3.3 بالمئة.

    وفي أبوظبي، تراجع المؤشر القياسي للجلسة الرابعة على التوالي وأغلق منخفضا 1.3 بالمئة، في أدنى مستوى منذ مايو، بعد أن أصبحت كل أسهم المؤشر تقريبا في المنطقة السلبية.

    وخسرت شركتا أدنوك للتوزيع 3.8 بالمئة وأدنوك للإمداد والتوزيع 1.9 بالمئة. والشركتان تابعتان لشركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك) المملوكة للدولة.

    وتراجعت أيضا أسهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات، 1.2 بالمئة وتراجع سهم مصرف أبوظبي الإسلامي اثنين بالمئة وخسر سهم الدار العقارية 2.9 بالمئة.

    وانخفض المؤشر القطري للجلسة الرابعة على التوالي، ليغلق منخفضا 1.7 بالمئة مع انخفاض جميع الأسهم.

    وانخفض بنك قطر الوطني 2.6 بالمئة وانخفض مصرف قطر الإسلامي 1.7 بالمئة.

    واستعاد المؤشر السعودي بعض خسائر الجلسة السابقة، وأغلق منخفضا 0.2 بالمئة بعد أن انخفاضه 1.6 بالمئة في الجلسة السابقة، في أكبر انخفاض في 10 أشهر.

    وانخفض البنك الأهلي السعودي، أكبر بنك في المملكة، 2.2 بالمئة وانخفض سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.8 بالمئة.

    وارتفعت أسهم شركة اتحاد عذيب للاتصالات 1.5 بالمئة وارتفعت أسهم مصرف الراجحي، أكبر بنك إسلامي في العالم من حيث الأصول، 1.2 بالمئة.

    وفي مصر، عوض مؤشر الأسهم القيادية، بعض خسائر الجلسة السابقة ليرتفع 0.3 بالمئة.

    ودعم المؤشر مكاسب من قطاعي التمويل والاتصالات مع ارتفاع البنك التجاري الدولي 1.7 بالمئة والمصرية للاتصالات 2.2 بالمئة.

    المصدر

    أخبار

    الخارجية القطرية تعلق بشأن بدء وساطة تبادل المحتجزين بين إسرائيل وحماس

  • الاحتلال الإسرائيلي يدمر 1200 وحدة سكنية منذ بداية العدوان على غزة

    الاحتلال الإسرائيلي يدمر 1200 وحدة سكنية منذ بداية العدوان على غزة

    الاحتلال الإسرائيلي يدمر 1200 وحدة سكنية منذ بداية العدوان على غزة

    الاحتلال الإسرائيلي يدمر 1200 وحدة سكنية منذ بداية العدوان على غزة

    وثّقت مؤسسات حقوقية في حصيلتها الأولية، تدمير طائرات الاحتلال الإسرائيلي، 1200 وحدة سكنية بشكل كلي، و13 ألف وحدة سكنية بشكل جزئي، خلال العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة لليوم الرابع على التوالي.

    ودمرت أيضًا عشرات المؤسسات الأهلية والحكومية.

    أخبار متعلقة

     

    لجنة الصليب والهلال الأحمر تحذر من كارثة إنسانية في فلسطين المحتلة
    "الصحة العالمية" تدعو إلى فتح ممر إنساني إلى غزة

    الدفاع المدني الفلسطيني

    وفي سياق متصل، تواصل طائرات الاحتلال غاراتها الجوية على القطاع، مستهدفة المزيد من المنازل والمنشآت الفلسطينية.

    وأفاد الدفاع المدني الفلسطيني، أن الاحتلال الإسرائيلي أطلق قنابل دخانية فسفورية، وقنابل ارتجاجية، شرق وشمال قطاع غزة.

    المصدر
    أخبار الاحتلال الإسرائيلي يدمر 1200 وحدة سكنية منذ بداية العدوان على غزة

  • منصة X تتيح ميزة جديدة لأصحاب الحسابات الموثقة فقط .. تعرف عليها

    منصة X تتيح ميزة جديدة لأصحاب الحسابات الموثقة فقط .. تعرف عليها

    منصة X تتيح ميزة جديدة لأصحاب الحسابات الموثقة فقط .. تعرف عليها

    منصة X تتيح ميزة جديدة لأصحاب الحسابات الموثقة فقط .. تعرف عليها

    جاء أحدث مميزات فى منصة X، ليتيح للمستخدمين الآن حظر الحسابات التي لم يتم التحقق منها من الرد على منشوراتهم،وهو ما يعني أنه لا يمكن للمستخدمين حظر أصحاب الحسابات الموثقة من التعليق على منشوراتهم.


     


    ويصل هذا التغيير بعد حوالى 11 شهرًا من إطلاق Musk للتحقق المدفوع لـ Twitter Blue، حيث يقوم بتخصيص علامات الاختيار الزرقاء للأشخاص الراغبين في التخلي عن مبلغ 7.99 دولارًا شهريًا ، وهذا يعني أيضًا أنه قد يكون من الصعب على أولئك الذين لا يدفعون مقابل الخدمة (باستثناء الحسابات التي تم فرضها على حالة التحقق ) دحض المعلومات الخاطئة، والتي أفاد الباحثون أنها استمرت في الزيادة ، وفقا لتقرير theverge.  


     


    وهناك حجة مفادها أن الحد من الردود على الحسابات التي تم التحقق منها عن طريق الدفع أو رقم الهاتف أو ربما حتى بطاقة الهوية الحكومية يمكن أن يقلل من المضايقات والتصيد والمعلومات الخاطئة.


     


    ومع ذلك، تم التراجع عن هذه الحجة بسرعة، سواء من خلال الوجود المستمر للروبوتات ذات التصنيفات التي تم التحقق منها أو من خلال إلقاء نظرة سريعة على الحالة الحالية للمنصة ، ونظرًا لأن X يعطي الأولوية للردود الواردة من الحسابات التي تم التحقق منها، فمن السهل تقييم جودة سلاسل الرسائل المملوءة بملصقات علامات الاختيار المدفوعة ، وأحد الردود على مشاركة X التي تعلن عن توفر الميزة، من “Dave the Response guy”، أطلق عليها بسرور “وضع الدفع للفوز”.

    المصدر

    أخبار

    منصة X تتيح ميزة جديدة لأصحاب الحسابات الموثقة فقط .. تعرف عليها