التقييم post

استدعت الشرطة الوطنية المغربية، الخميس، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، عزيز غالي، للاستماع إليه بخصوص شكوى سبق للجمعية أن تقدمت بها بشأن”دم ملوث بفيروس نقص المناعة” حقن به مرضى في مدينة الدار البيضاء.

وكشف غالي أن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان حصلت على ملف قضية “الدم الملوث” في منتصف شهر يونيو 2023، رغم أن القضية تعود إلى منتصف عام 2019.

وبحسب تقارير مغربية، تبرع أحد الأشخاص بدمه في 2019 في أحد المراكز بالدار البيضاء، أظهرت التحاليل أنه مصاب فيروس السيدا (الإيدز)، لكن خطأ ما وقع، وتسبب في توزيع الدم على بعض المصحات، وتم حقنه لشخصين، بحسب الاتهامات.

وبحسب عزيز غالي، فإن ما وقع وصل إلى علم وزير الصحة وقتها، الذي أمر بطي الملف بحسب اتهامات رئيس الجمعية.

ونقل موقع “سيت أنفو” المغربي عن غالي قوله إن  الملف خطير، وكان على الجمعية تقديم شكوى في الأمر لدى الهيئات المختصة، نظرا لأن القضية تمس حياة أشخاص أبرياء، لا سيما أن هناك احتمال إصابة سيدتين بفيروس الإيدز. 

وكتب عزيز غالي، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، في تدوينة له، “بعد 15 يوما من وضع شكاية الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بخصوص الدم الملوث، الفرقة الوطنية تتحرك للاستماع إلى إفادة الجمعية بخصوص شكايتها، يجب أن يذهب هذا الملف إلى أقصى مداه للوقوف على الحقيقة لأن صحة المغاربة ليست لعبة”.

ونفت وزارة الصحة اتهامات رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، واستغرب هشام رحيل، رئيس ديوان وزير الصحة والحماية الاجتماعية، في برنامج إذاعي مغربي تصريحات رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، مشيرا إلى أنه لم يكشف عن صاحب التقرير الذي أنجز بشأن الدم الملوث في شهر يوليو 2019.

وحذر رئيس ديوان وزير الصحة والحماية الاجتماعية، من أن مثل هذه التصريحات “تزرع الفتنة في المجتمع”، داعيا إلى الكشف عن الجهة التي أعدت تقريرا عن أن هناك دما ملوثا بالسيدا، انتشر بمستشفيات كبيرة بالمغرب.

واعتبر مغاربة أن الاتهامات خطيرة وتستوجب تحقيقا مهما من السلطات، وكتب المحلل السياسي المغربي، عمر الشرقاوي، على فيسبوك أن ما قاله عزيز غالي رئيس الجمعية المغربية لحقوق الانسان بشأن وجود دم ملوث بالسيدا تم نقله لشخص أو أشخاص كلام خطير ولا يحتمل السكوت.

ولم تكشف الشرطة المغربية تحديدا سبب استدعاء رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، لكن وسائل إعلام محلية ربطته بما قاله عن واقعة “حدوث الخطأ” في أحد مراكز “الدم” وحقن أشخاص بدم ملوث بالسيدا.

المصدر

أخبار

ملف “الدم الملوث”.. جدل مغربي بشأن واقعة 2019

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *